إحتفظ بنسخة إحتياطية من مواقعك المفضلة

Bookmarks

كثيرا ما نضطر لفرمتة القرص الصلب ( Hard Disk ) أو إزالة المتصفح لمشاكل فيه أو لمآرب أخرى و بذلك نفقد جميع الروابط / المواقع المفضلة التي كنا نحتفظ بها فنضطر إلى إعادة استيرادها من جديد واحدة واحدة مما يأخذ وقتا ليس بالقصير ويقلل كذلك من إنتاجيتنا و خصوصا إذا كان عدد الروابط المفضلة كبير نسبيا فمثلا أنا لدي في مفضلتي ما يقارب 100 رابط … لا تعجب ! فذلك رقم هين و بسيط إذا ما قورن مع أرقام أخرى بالمئات عند البعض .  

       المهم :

طريقة الإحتفاظ بنسخ إحتياطية من مواقعك المفضلة ليست بالعسيرة و لا تختلف كثيرا من متصفح إلى آخر فالطريقة واحدة وليس عليك إلا أن تشغل مخك .

بالنسبة لمتصفح Opera :

File menu on opera

لتصدير قائمة المواقع المفضلة من متصفحك ما عليك إلا اتباع خطوات سهلة جدا وهي الدخول على قائمة File / ملف >> Import and Export ، ثم الضغط على أحد الخيارين : Export Opera Bookmarks في حالة أنك ستقوم باستيراد المفضلة لاحقا إلى متصفح Opera ( بمعنى إذا كان Opera هو متصفحك الرئيسي ) أو Export Bookmarks as Html في حالة أنك ستستخدمها على أي متصفح آخر و في مطلق الأحوال الأفضل لك هو الخيار الثاني ( حفظ المفضلة على شكل صفحة Html ) وذلك لأنه قابل للإستيراد إلى أغلب المتصفحات المعروفة بما فيها متصفح Opera .

و الآن وبعد أن قمت بتصدير قائمة المفضلة سواء على شكل صفحة Html أو على شكل ملف بامتداد adr كل ما عليك لاستيرادها هو القيام بالخطوات السابقة الأولى أي الدخول على قائمة File >> قائمة Import and Export ثم بعد ذلك الضغط على أحد خيارات الإستيراد / Import ، والتي سأشرحها الآن :

1. خيار Import Opera Bookmarks ، وهذا الخيار لاستيراد المفضلة في حالة أنك قمت بتصديرها بصيغة adr .

2. خيار Import Netscape/Firefox Bookmarks ، هذا الخيار في حالة أنك قمت بتصدير المفضلة بصيغة Html من متصفح Opera أو من متصفحات أخرى كــ Firefox و Netscape .

3.  خيار Import Internet Explorer Favorites ، هذا الخيار يستخدم لاستيراد المفضلة من متصفح Internet Explorer .

بالنسبة لمتصفح Firefox :

Firefox Bookmarks

طريقة تصدير و استيراد المفضلة في متصفح Firefox لا تختلف كثيرا عن الطريقة في متصفح Opera و هي بنفس السهولة :

    تصدير قائمة المواقع المفضلة :

لتصدير قائمة المواقع المفضلة / Bookmarks ما عليك إلا فتح قائمة Bookmarks >> ثم الضغط على خيار Organize Bookmarks >> بعد ذلك عليك بالضغط على القائمة المنسدلة Import and Backup >> ثم الضغط على خيار Export Html و اختيار مكان الحفظ .

  استيراد قائمة المواقع المفضلة :

لاستيراد مفضلتك إلى المتصفح ما عليك إلا أن تفتح قائمة Bookmarks >> ثم Organize Bookmarks >> ثم الضغط على خيار Import Html لاستيراد ملف ال Html الخاص بقائمة المواقع المفضلة أو استيراد المفضلة من متصفح آخر على حاسبك .

بالنسبة لمتصفح google chrome :

Chrome Bookmarks

في هذه النسخة و خلافا للنسخة السابقة قامت جوجل بإضافة إمكانية تصدير المفضلة ، وهي لا تختلف عن الطرق في المتصفحات السابقة .

لتصدير قائمة المواقع المفضلة يكفي أن تفتح قائمة التحكم في المتصفح / Customize and control Google Chrome >> ثم الضغط على خيار Bookmarks manager >> وبعد ذلك عليك بفتح قائمة الأدوات / Tools >> و في النهاية ما عليك إلا الضغط على خيار Export Bookmarks ثم اختيار مكان الحفظ … و انتهينا .

لاستيراد قائمة المواقع المفضلة ما عليك إلا الدخول على نافذة Bookmarks manager >> ثم أدوات / Tools >> ثم Import Bookmarks / استيراد المفضلة .

بالنسبة لمتصفح Internet Explorer :

Internet Explorer Bookmarks

الطريقة لا تختلف أيضا حتى بالنسبة للشيخ IE وهي سهلة جدا :

لتصدير المفضلة عليك بقائمة File / ملف >> Import and Export >> تعليم الخيار Export to a File / التصدير إلى ملف >> ثم اختيار ما سيتم تصديره فإما المفضلة لوحدها أو أي خيار آخر كــ  Feeds و Cookies >> وبعد ذلك عليك باختيار مكان الحفظ ونكون قد انتهينا .

لاستيراد المفضلة عليك بالضغط على Import and Export >> ثم تعليم أحد الخيارين Import from another browser / الإستيراد من متصفح آخر أو Import from a file / استيراد من ملف >> و الآن بقيت الخطوة الأخيرة و هي تحديد مكان ملف المفضلة و الذي يجب أن يكون بصيغة Html .

       إنتهينا :

هكذا و بهذه الطريقة نقوم باستيراد وتصدير المفضلة … لا تذهب بعيدا ، فالطريقة سهلة جدا بالنسبة لبقية المتصفحات ، وكما أخبرتك ما عليك إلا أن تشغل مخك .

Advertisements

7 تعليقات »

  1. أهلا،
    بالموازاة مع هذا، أفضل استخدام Delicious للتحكم بالمفضلة، فهي معك في النت أينما ذهبت، يمكنك مشاركتها مع الآخرين، و تأمن عليها من عثرات الحاسب..
    و للفايرفوكس، فهناك إضافة رائعة جدا للتعامل مع Delicious، هي الإضافة الرسمية من الشركة..
    جرب استخدامه، و لن تندم 🙂

  2. @ مدونة محمد : أهلا أخي ، أنا أستخدم Del.icio.us منذ فترة طويلة إلا أني ما زلت أحتفظ بأغلب الروابط و المواقع المفضلة في متصفحي و ذلك لأنه أسهل في الوصول بالنسبة إلي و لكوني لا أعمل على عدة أجهزة في الوقت الحاضر بل أستخدم جهازي فقط ، ربما هي مجرد عقدة شخصية 🙂 .

  3. khalid said

    شكرا يا محمد على الشرح المنهجي الجميل.

    أنا أستخدم إضافة لفايرفوكس اسمها FoxMarks وهي رائعة للغاية وفعّالة ، وفي موقع الإضافة إعلان أن الإضافة باتت متوافقة مع سفاري IE.

    شكرا.

  4. @ khalid : أهلا بك أخي ، شرفت المدونة … لا شك بأن تلك الإضافة رائعة جدا ، ولكني لا أستخدم فايرفوكس أو سفاري أو IE كمتصفحات إفتراضية وبالتالي فلا أضع مفضلتي من الروابط ضمن هذه المتصفحات ، كما أن هذه الطريقة أسهل و لا تحتاج أي إضافات أو أشياء أخرى ، أنا أستخدم Opera بشكل إفتراضي .
    دمت في أمان الله و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

  5. إيهاب said

    أشكرك جدا جدا علي المعلومات المفيدة…. جزاك الله خيرا .

  6. اشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع الجميل

  7. Mr.Yo.7 said

    وآلله وفكيت آزمه يَ كفوو .. يعطيك آلف عآفية .. شرح وآفي وكل شئ تمآم ..~

RSS feed for comments on this post

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: