أن تكتب ! … أن تدون !

Writing and Blogging

قبل مدة طويلة ، طرح الصديق مهدي  في  مدونته  التقنية “ رحلة ضوء ” سؤالا  أردت الإجابة عنه في تدوينته تلك و في ذلك الوقت ، و لكني لم أفعل لظروف لا تعرفها ! وها أنا ذا في هذه المدونة و في  هذا  الموضوع  أجيب  على ذلك  السؤال باستفاضة لم تعهدوها مني في هذه المدونة ، سؤاله ذاك كان عن الفرق بين الكاتب و المدون وعن معنى كل منهما ، هذا إن لم تخني ذاكرتي .

        أن تكتب :

writing

أن تكتب أيها السادة يعني :

أن تعبر عن  نفسك  كتابة ، أن تكتب عن ما تؤمن به وعن ما لا  تؤمن به ، عن آرائك ، عن ما تستنكره ، عن ما تستهجنه و عن ما تحبه … عن  كل  هذا و أكثر ! … و الكتابة لا تعني  النشر بالضرورة  بل يمكنك  أن تكتب  دون أن  تنشر و دون أن يطلع  على  ما تكتب  أحد ، و كتابتك  قد تتخذ  طابعا  إلكترونيا ،  إفتراضيا كما  هو  الحال في  النشر الإلكتروني على الشبكة و قد تتخذ كذلك طابعا حقيقيا ، ورقيا أو مطبوعا .

كتابتك يا صديقي  من وجهة  نظري ، تعني  أن  تحلق  خارج  السرب   و  أن   تأتي بالجديد ، لا أن  تعيد إنتاج ما سبق  إنتاجه ، كتابتك لا يجب بأي حال من الأحوال أن تكون تكرارا ، مجرد  تكرار لما  أوجده  الآخرون ، كتابتك  قد تكون شعرا ، قد تكون نثرا ، مقالا ، فكرة  أو أي  شيء  آخر ، كتابتك  تعني  بالمجمل  ما يعبر عنك ، عن نفسك ، عن فكرك و ثقافتك .

     أن تدون :

blogging

أن  تدون  يا  صاحبي  يعني  أن  تكتب ،  أن تكتب  و  تنشر  إلكترونيا  على  الشبكة باستخدامك  لأي  برنامج  لإدارة  المدونات  أو  نظام إدارة  محتوى أو حتى استخدامك لصفحات ثابتة ، فتلك الأشياء  لا تعدوا  عن كونها  وسائل  و هي  ليست  أهدافا  بحد ذاتها و مخطئ من يصور المدونة على أنها برنامج  الووردبريس أو غيره و مخطئ  كذلك من يجعل المدون مستخدما له ، صحيح أن تلك الأدوات ضرورية لكنها ورغم ذلك لا تزيد عن كونها “أشياء” و وسائل ونحن عندما نتحدث عن المدونة فكأننا نتحدث عن جريدة أو عن مجلة أو ربما كتاب و القارئ كما نعلم لا يفحص نوعية و جودة الورق المستخدم بل هو يبحث عن ما يفيده ويعجبه ضمنها فإن  وجد  مأربه  فكن و اثقا بأنك قد كسبت قارئا متابعا للتو و إن لم يجده  فقد  خسرت  قارئا  جائعا  نهما و لم  تحسن  استغلال الفرصة .

     العلاقة :

في هذه الفقرة سأجيب على التساؤل الأهم و الأبرز في هذه التدوينة وهو العلاقة بين المدون و الكاتب ، هذا التساؤل قسمته إلى شطرين أو بالأحرى إلا تساؤلين :

1 . هل يمكننا القول بأن المدون كاتب ؟ | نعم يمكننا القول بذلك فالكاتب تتحقق فيه كل شروط المدون وتدوينه هو كتابة بكل ما للكلمة من معنى .

2 . هل يمكن القول بأن الكاتب مدون ؟ | ليس بالضرورة ، فالكاتب مدون في حال تحقق شروط المدون في الكاتب ولا يمكن القول بذلك في حال عدم تحقق هذا الشرط ، فالكاتب في الصحيفة مثلا لا يمكن تسميته بالمدون وذلك لأن وسيلة نشره لا تتطابق ووسيلة نشر المدون ولك أن تقيس على ذلك .

     زبدة القول :

عصارة الكلام هي أن التدوين و الكتابة ليستا وجهان لعملة واحدة بالضرورة ، وذلك رهن بتحقق الشرط السابق ذكره .

دمتم في أمان الله … و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

التوقيع : محمد الحاتمي

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: