رؤيتي لمنصة التدوين الأمثل

ووردبريس كما أرى وكما رأى آخرون قبلي لم يعد المنصة الأمثل للتدوين بل يمكننا القول أنه في كل إصدار جديد يبتعد عن البساطة التي يحتاجها المدونون ويتجه إلى تعقيد برامج إدارة المحتوى ، لعل البعض يرى بأن لذلك إيجابياته و بأنه يزيد من شهرة البرنامج ، ربما … ولكن هذه الإيجابيات ترفع وتزيد من شهرته كبرنامج إدارة محتوى وليس كمنصة للتدوين وهذا يجعله يترنح بل ويسقط من على عرشه التدويني إن صح التعبير ، وبهذا أرى بأنه يجب أن يكون هناك إما نسخة خفيفة منه خاصة بالمدونين فلا يفقد بريقه كمنصة للتدوين و في نفس الوقت يحافظ على مكانته التي يتسلق إليها كبرنامج إدارة محتوى ، أو أن يتم إيجاد وتطوير بديل له وهذا ما سينزله من عرشه المزعوم كمنصة للتدوين وهذه رؤيتي لمنصة تدوين بديلة .

        ما أريده :

ما أتمناه في هذا البديل هو :

أن يسمح لي بكتابة التدوينات ، التعليقات ، حذفها ، تحريرها و التحكم فيها بشكل مباشر من خلال صفحات المدونة .

أن يمكنني تغيير عناوين التدوينات ، الكلمات الدالة و التصنيفات من خلال الصفحة الرئيسية من دون الدخول إلى لوحة التحكم أو حتى إلى صفحة التدوينة .

أن يسمح لي بتخصيص مظهر المدونة ، وقالبها بطريقة سهلة ومن دون الحاجة إلى تعلم ال Css/Html .

أن أتمكن من التحكم في إعدادات المدونة بشكل كامل من خلال الصفحة الرئيسية للمدونة عبر الدخول إليها كمدير “ admin “ .

أن يكون نظاما خفيفا وليس كالووردبريس الذي إذا أردت الدخول إلى لوحة تحكمه فستحتاج إلى قرابة الخمس دقائق .

أن يحتوي فقط على الأساسيات ، ومن يريد أكثر فإمكانه أن يستخدم إضافات خارجية متعددة التخصصات ، فمثلا أنا أريد من البرنامج أن يمكنني من كتابة التدوينات بالطريقة التي أشاء فلا أحتاج إلى برنامج لسطح المكتب من أجل التدوين ، و أريده أن يسمح لي بإضافة ملفات الصوت و الفيديو ، أما بالنسبة لبعض الأعمال “ المتضخمة “ فإني لا أريد أن يحتوي النظام عليها كما لا أريده أن يأتي مدمجا مع أية إضافات خارجية ، بل أن يحوي الأساسيات فحسب وهذا كل شيء .

        ما هي رؤيتك أنت ؟

هيا أخبرنا ! هل توافقني الرأي هل ترى أيضا بأن ووردبريس لم يعد المنصة الأمثل للتدوين ، إذا كان الأمر كذلك فأخبرنا برؤيتك لبرنامج تدوين أفضل … إعتبروه واجبا تدوينيا 🙂 .

Advertisements

10 تعليقات »

  1. khalid said

    تصدّق يا محمد أن بعض هذه الأفكار التي ذكرتها خطرت ببالي صباح اليوم وأنا أضع بعض اللمسات على مدوّنتي. لمَ كل هذا العناء لأجل إجراء بسيط؟ لجأت إلى ابتكار إجابة لهذا السؤال: هذه ووردبريس وعليّ أن أقبلها بما فيها ، فهي أفضل منصّات التدوين ،لم أكن أعلم أن هناك من ينتقدها كما تفضّلت.

    سؤالي هنا يا محمّد؛ هل ثمّة منصّات أخرى لها صفات كالتي ذكرت ؟ أو تقترب منها على الأقل ؟

  2. @ khalid : أهلا بك أخي خالد ، أشكرك على ردك و على مشاركتك لي الرؤية – بالنسبة لسؤالك فلا أعتقد أنه يوجد برنامج لإدارة المدونات بنفس تلك المواصفات ، أتمنى أن يبنى أو أن يطور قريبا ، يمكنك أن تطلع على المزيد حول هذا الموضوع عبر هذا الرابط .

  3. aliraqy said

    اخي الحاتمي
    ماهي افضل منصة تدوين في نظرك
    ولك الشكر

  4. @ aliraqy : أهلا أخي ، سؤالك هذا لا أعتقد أنه يمكن الإجابة عنه ، إذ أن كل منصة تدوين لها ميزات و سلبيات و لا يمكن الحكم على إحداها بالفشل و ما موضوعي هذا إلا رؤية شخصية لمنصة التدوين المثالية ، فحتى ووردبريس الذي استقطب الآلاف لديه سلبيات و تلك السلبيات تختلف باختلاف الأذواق و الإحتياجات ، فالنسبة لي هي أشياء مهمة و بالنسبة لآخر فهي لا تعدوا كونها رفاهيات ، أما بالنسبة لأفضل منصة تدوين في رأيي فأنا حتى الآن لم أجرب إلا القليل من منصات التدوين و لا يمكنني الإجابة حاليا على هذا السؤال ، لكني سأفرد – إن شاء الله – له تدوينة مخصصة بعد تجربة عدد من برامج المدونات .

  5. aliraqy said

    اشكر لك الموضوعيه في الاجابه وتعهدك بافراد تدوينه مخصصه لذلك
    واحدد سؤآلي بمنصة التدوين السهله والتي تعطي افضل تنسيق والوان وافضل
    ادوات تدوين والمحتوى على عاتق المدون
    خاصه لاحظت ان المدونات الاجنبيه تنسيقها رائع وجميل ومبهر وجاذب للقارىء وبسيط
    وماهي المنصات المشهوره لدى امدونين الناجحين وارجو ان لا اكون قد اطلت عليك

  6. @ amiraqy : أهلا بك مجددا أخي ، بالنسبة لسؤالك :
    موضوع التنسيق و الألوان لا يتحدد بمنصة التدوين إنما هو يعود إلى تصميم و تنسيق القالب الذي تستخدمه في البرنامج و مقدار جمال و روعة القالب تعود إلى خبرتك في التصميم و كذلك إلى إتقانك لبرمجة المواقع و المعايير القياسية أعني أن تعلمك للتصميم بالبرامج المتخصصة و إتقانك للغات تطوير المواقع كـ CSS و HTML و PHP هو مايحدد جمال التصميم وسرعة التصفح ، هذا بالنسبة للشطر الأول من السؤال أما بالنسبة للشطر الثاني المتعلق بمنصات التدوين التي يستخدمها أشهر المدونين ، فأغلبهم يستخدم برنامج الووردبريس و البعض يستخدم برامج و منصات من تصميمه ، أتمنى أن أكون قد أفدتك و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

  7. aliraqy said

    اخي العزيز الحاتمي
    ماهو ابسط واكفىء برنامج لتصميم وتنسيق القالب
    وخاصه جمال التصميم وسرعة التصفح ويدعم منصة التدوين
    لشخص مبتداء في عالم التدوين
    ولك مني جزيل الشكر

  8. @ aliraqy : أهلا بك مجددا ، برامج التصميم كثيرة و متعددة و التعامل مع أحدها يرجع إلى ذوقك و اختيارك بالنسبة لي فأنا أتعامل مع برنامجين هما Photoshop و Gimp ستجد عدة دروس حول التعامل مع البرنامجين وكل ما عليك هو البحث ، ثانيا إن كنت جديا في تصميم قالب خاص بك و بمدونتك عليك تعلم لغة برمجة المواقع ال HTML و CSS و كذلك يجب أن تكون لديك القدرة على التعامل مع أوامر ال PHP ، كما يمكنك أن تقوم بتعريب إحدى القوالب المجانية الموجودة على الإنترنت أو أن تستعمل أحد القوالب المعربة ، بالنسبة لمنصة التدوين و بما أنك ما تزال مبتدأ في هذا العالم فإني أنصحك باستخدام برنامج الووردبريس الذي رغم عيوبه الحالية إلا أنه الأفضل بالنسبية لك كمبتدأ و يمكنك استعماله على استضافة مجانية و هذه ستقيدكـ و ستمنعك من تصميم أو استخدام قالب خاص بك أو عليك بشراء إستضافة خاصة و في هذه الحالة ستتمكن من التحكم بمدونتك كما تريد ، أتمنى أن تكون قد استفدت و إن كان لديك أي استفسار آخر فأنا في الخدمة .

  9. aliraqy said

    الاخ العزيز الحاتمي
    هل يوجد قالب سهل التصفح واعمدته وصفوفه نحيفه وعليه ايقونات صغيره
    واي البرنامجين اسهل وبسيط Photoshop ام Gimp
    وتقبل خالص امتناني لك

  10. @ aliraqy : أهلا و سهلا بك مجددا ، في حالة أنك ستستخدم برنامج الووردبريس فيمكنك الحصول على قوالب جميلة و معربة من موقع عرب ووردبريس : http://ar-wp.com في قسم القوالب المعربة ، بالنسبة لسؤالك الثاني فاستخدام أي من البرنامجين يعتمد على ذوقك فهما متشابهان إلى حد كبير و لا يختلفان إلا في بعض الأشياء الصغيرة مع أن برنامج photoshop يبقى الأكثر تفوقا بالنسبة لخصائصه الإحترافية و التي في الغالب لن تحتاجها ، أما برنامج gimp فهو برنامج إحترافي ، مجاني و مفتوح المصدر على عكس برنامج فوتوشوب و أظن بأنه يفي باحتياجاتك ، أما في حالة أنك لا تجيد التصميم بأي من البرنامجين فأنا أقترح عليك إما تعلم التصميم و هو ليس أمرا مستحيلا أو استئجار مصمم يقوم بتصميم القالب لك مقابل مبلغ معين ، أو يمكنك أن تستخدم قالب جميل من القوالب الموجودة مجانا على الإنترنت في موقع عرب ووردبريس ، و تذكر أن تصميم أو استخدام قالب خاص بك لا يمكن أن يتم في المدونات المجانية التي تقيدك بالقوالب الخاصة بها ما عدا موقع blogger.com الذي يسمح لك باستخدام قالبك الخاص ، أتمنى أن تكون قد استفدت .

RSS feed for comments on this post

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: