إلطش … تربح !

قبل أيام كنت أتسكع كعادتي في أحد المنتديات متمنيا أن أجد مفيدا وطبعا هذا مطلب مستحيل إلا فيمن رحم ربي منها ، وكما توقعت لم أجد شيئا ، لكن شيئا استوقفني ، عنوان بخط كبير على إحدى اللافتات ، موضوع في أعلى مناطق المنتدى ، ذلك الإعلان لم يكن سوى لإبلاغ أصحاب النقل “ اللاطشون الشطر “ بأن هناك مسابقة جديدة في المنتدى بعنوان “ لاطش الشهر “ في البداية اعتقدت بأن الأمر هو كذبة أبريل ولكني بعد التساؤل و الإستفسار علمت يقينا بأن ما رأيته حقيقة لا تقبل الجدال ، فحتى اللاطشون صارت لهم مسابقات و جوائز وفرق وممثلون في المنتدى وربما حكومة ووزراء وبرلمان ( ربما ذهبت بعيدا لكن من يدري ) .

                  ثقافة اللطش :

ثقافة النقل أو اللطش ولدت مع ولادة أول المواقع العربية وذلك لفكرة ترسخت في عقول وجهاء تلك المنتديات و المواقع و التي تقول “ الكمية أهم من الكيفية “ أو بعبارة أخرى “ إلطش … تربح “ ، فالناقل أصبح أفضل عضو في المنتدى و تنهال عليه مع كل “ لطشة “ عبارات الشكر و الإمتنان من فئة “ مشكوووور “ و زد من الواوات ما شئت ، هذه الثقافة رسخها أصحاب المنتديات واحدا بعد الآخر و خصوصا بعد أن أصبح كل من هب ودب يملك منتدى ( غير مرخص طبعا ) ، والأدهى من ذلك أن تلك الثقافة ما تزال في طور النمو و لم تصل حتى الآن لمرحلة المراهقة أما لو وصلت … فمن يدري ربما تتحقق تخيلاتي أعلاه 🙂 .

ربما سيسألني أحدكم ما فائدة هذا الكلام ؟ هل هناك حل ؟ … بالتأكيد هناك حل ، لكن هذا الحل يحتاج منا إلى إعادة النظر في طريقة بناء شبكة الإنترنت العربية ، و التنازل عن بعض الأفكار الغبية التي يقوم عليها المحتوى العربي .

                  بعض الحلول :

لماذا النقل ؟ ، هذا سؤال يجب أن يطرحه ذلك الناقل ، وغالبا الإجابات لن تزيد عن ثلاث : (1) نيل عبارات الشكر الرنانة (2) إفادة الغير (3) مشاركة ما أعجبه – وفي كل حالة من تلك الحالات هناك طريقة بسيطة لنيل ما يريد ، كل ما عليه هو أن يقوم بنسخ رابط الموضوع الذي يريد مشاركته ، ويشرح ما يحتويه بطريقة بسيطة وبلغة خاصة به ، وبذلك يكون قد أفاد غيره في حال كان الرابط مفيدا ، وشارك ما يعجبه ، وكذلك نال عبارات شكر ممن قد استفاد من ذلك الرابط ، طريقة سهلة ، أليس كذلك فلم لا نلتزم بها .

أما الحل الثاني فيجب أن يأتي من مدراء و مشرفي مواقعنا ومنتدياتنا الأعزاء ، عليهم أن يشجعوا الإبداع و أن يزيلوا مقولة “ الكم أهم من الكيف “ و أن يهتمو “ بتنظيف “ المنتدى من المنقول و سن قوانين صارمة يسير عليها موقعهم أو منتداهم دوما ومهما طال عمره .

كذلك لاحظت أن البعض يعتبر نشر روابط لمواقع أخرى في موقعه / منتداه تقليل احترام للمنتدى أو عملية إعلانية ، ولست أنكر أن البعض يستغلها للإعلان و لكن البعض الآخر ينشر ما أفاده و ما يريد مشاركته ولذا وجب التفريق ، و انتهاج سياسة تفرق بين الإثنين ، وتمكن الأعضاء من نشر روابط “ نظيفة “ لما أعجبهم و أفادهم .

                  إلى الأعيان و الوجهاء :

هذه رسالة إلى كل صاحب منتدى / موقع / مدونة :

النقل لن يفيد موقعك بل سيجعله مكب نفايات و مركزا للغثاء فحسب ، ولن يرفع ترتيبه في محركات البحث ولن يأتيك بعدد أكبر من الزوار بل سيظهر موقعك في عيني كل طموح على أنه عثرة في وجه تقدم المحتوى العربي و ارتقاءه إلى مثيله الأجنبي، فحاذر أن تكون تلك العثرة .

روابط ذات صلة :

[ ماذا نفعل مع لصوص الانترنت ؟ ] موضوع جميل للمدون رشيد يتحدث فيه عن ظاهرة النقل ، أسبابها ، مخاطرها و حلولها .

[ ثقافة النسخ و اللصق ] موضوع متميز للمدون “ عونيــ “ يتحدث فيه عن حلول عملية للحد من هذه الظاهرة المنتشرة كالنار في الهشيم .

أتمنى أن تكونو قد استفدتم من هذا الموضوع و أن أكون قد أوصلت فكرتي و رأيي .

دمتم في أمان الله … أخوكم محمد الحاتمي .

Advertisements

6 تعليقات »

  1. إلى هذه الدرجة وصل مستوى المنتديات .. صراحة صدمتني !

  2. @ أفلاطونية : نعم يا أختي ، إلى هذا المستوى … بل و أكثر ، وكما قلت فإن ظاهرة اللطش ما تزال فتية ولم تصل بعد إلى مستوى طموح البعض ، ممن يعيشون عليها ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، أخوكــ محمد .

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    مقال آخر من ضمن المقالات القيمة التي تنشر حول ظواهر سادت وتسود ونرجو أن تبيد عبر منتدياتنا العربية التي افتقدت الموثوقية فيما تعرض وضربت بكل الحقوق عرض الحائط..
    اسمح لي أخي الكريم أن أستثني هنا وبكل فخر منتدياتنا منتديات الأمل التي نسعى جاهدين فيها إلى مواجهة كل العادات السيئة التي نراها في منتدياتنا العربية، حتى غدت منتديات الأمل ولله الحمد “أول منتدى عربي موثق وخال من المنقول” بعد حملة كبيرة خضناها في المنتدى معية إخوة آمنوا بما نحن عنه مدافعون، وحاليا نحن على مشارف بدء حملة الأمل لمحاربة البرامج المقرصنة، لندعم كل حر ومجاني وندعم بذلك الإبداع..
    كما إننا سعداء بكون أن هناك مواقع تدعم فكرة منتديات الأمل ومنها مدونات ولله الحمد، مما يعني أننا على الطريق الصحيح ولله الحمد رغم كوننا نعلم يقينا أننا نسبح عكس التيار في كم المنتديات العربية وما وصل إليه حالها إلا ما رحم ربي..
    يمكنكم إلقاء إطلالة على قوانين الأمل وطبعا سنسعد بزيارة منكم للتحقق مما أوردته أعلاه:
    http://www.alamalnet.com/vb/announcement.php?f=90
    طبعا صدركم يتسع لإدراج الرابط، فتلك أفكار أيضا من الأفكار الشائعة في جل منتدياتنا العربية حيث المنع والحجب والنقل والنسخ وكل ما ليس له معنى لعبارة “نشر المعرفة لوجه الله تعالى”..
    أعتذر منك على الإطالة أخي الكريم، وإن بدا لك في الرد ما لا يستجق النشر فإنني أطلب منك العذر أخي..
    موفق ومني لك أرق تحية..

  4. @ عبد الهادي : أهلا بك أخي ، شرفت مدونتي بأفكارك و بمباردتك الراقية ، ما أحوجنا اليوم إلى هكذا مبادرات تعيد الإعتبار للمحتوى العربي ، و تشجع الإبداع و الإبتكار ، مثل هذه المبادرات تبشر بالخير في عصر ساد فيه التشاؤم و غلب علينا الكسل .

  5. thank you

    شركة تنظيف الدوليه

  6. جزاكم الله خيرا”

    شركه تنظيف

RSS feed for comments on this post

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: